الصفحة الرئيسية
>
شجرة التصنيفات
كتاب: سير أعلام النبلاء
ببغداد من:قاضيها أبي عبد الله الدامغاني ورزق الله التميمي وأبي عبد الله الحميدي وعدة.وتفقه أيضا عند أبي بكر الشاشي ونزل بيت المقدس مدة وتحول إلى الثغر (1) وتخرج به أئمة.قال ابن بشكوال:كان إماما عالما زاهدا ورعا دينا متواضعا متقشفا متقللا من الدنيا راضيا باليسير أخبرنا عنه القاضي أبو بكر بن العربي ووصفه بالعلم والفضل والزهد والإقبال على ما يعنيه قال لي:إذا عرض لك أمر دنيا وأمر آخرة فبادر بأمر الآخرة يحصل لك أمر الدنيا والأخرى (2) .__________= الفضل عبد المجيد بن دليل بكتاب السنن لأبي داود قراءة عليهما أن أبا علي بن أحمد بن علي بن إبراهيم بن بحر التستري بالبصرة قال: حدثنا أبو عمر القاسم بن جعفر بن عبد الواحد الهاشمي قال: حدثنا أبو علي محمد بن أحمد بن عمرو اللؤلؤي حدثنا أبو داود.(1) يعني الإسكندرية وكان سبب إقامته بها ما شاهده من إقفار المساجد والمدارس من طلاب العلم والعلماء بسبب ملاحقة العبيدية لعلماء السنة وتشريدهم وقتلهم وإيذائهم فأقام بها رحمه الله إلى أن وافته المنية ينشر العلم ويفقه الناس بأمور دينهم ويوثق صلتهم بكتاب الله وسنة رسوله وما كان عليه السلف الصالح المشهود لهم بالخيرية على لسان خير البرية.وكان يقول: إن سألني الله تعالى عن المقام بالإسكندرية- لما كانت عليه في أيام العبيدية من ترك إقامة الجمعة ومن غير ذلك من المناكر التي كانت في أيامهم- أقول له: وجدت قوما ضلال فكنت سبب هدايتهم.وكان رحمه الله قد أوذي من الأفضل الوزير العبيدي فأخرج من الإسكندرية وألزم الاقامة بمصر ومنع الناس من الاخذ عنه وبقي على ذلك إلى أن قتل الأفضل وولي مكانه المأمون بن البطائحي فأكرم الشيخ إكراما كثيرا.(2) " الصلة ": 2 / 575 وزاد: قال القاضي أبو بكر: وكان كثيرا ما ينشدنا.ان لله عبادا فطنا * طلقوا الدنيا وخافوا الفتنافكروا فيها فلما علموا * أنها ليست لحي وطناجعلوها لجة واتخذوا * صالح الاعمال فيها سفنا
النسخة المطبوعة رقم الصفحة: 491 - مجلد رقم: 19
|